القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية الربح من اليوتيوب للمبتدئين، دليل شامل 2024

 

  كيفية الربح من اليوتيوب للمبتدئين، دليل شامل 2024

كيفية الربح من اليوتيوب للمبتدئين، دليل شامل
كيفية الربح من اليوتيوب للمبتدئين

يعد الربح من اليوتيوب من ضمن أفضل الطرق للعمل على الانترنت، فقد حقق الكثير من الشباب حول العالم ألاف الدولارات بإنشائهم قناة على اليوتيوب و تقديم محتوى لجمهور معين و منهم من أصبحت له شهرة واسعة بفضل عدد الجمهور الكبير المتابع له.


لذلك في مقالة اليوم من مدونتنا وجهة نت سأقدم لك عزيزي القارئ دليل مفصل لكيفية الربح من اليوتيوب للمبتدئين، و أهم ما يجب عليك التركيز عليه عند إنشاء قناة للنجاح في هذا العمل و الحصول على عدد مهم من المتابعين و بالتالي الحصول على أرباح مهمة.


منصة اليوتيوب هي منصة عالمية تقدم فرصة للربح للجميع من خلال مشاركة الفيديوهات مع المتابعين و تحقيق الربح منها، إذن ما الذي ستحتاجه من أدوات لتصبح شخصا يربح من شغفه و ما هي شروط ذلك.


العديد من الناس تسأل عن كيفية الربح من كوكل ادسنس، لأنها تسمع أن هذا الأخير يقدم أرباح جيدة لأصحاب المدونات و المواقع، و لاكن الأغلبية من هؤلاء الأشخاص لا تستطيع إنشاء مثل هذه المواقع لسبب من الأسباب، لذلك فإنشاء قناة إحترافية و ذات محتوى فريد تستطيع من خلاله الربح من ادسنس من خلال ظهور الإعلانات على الفيديوهات و بعد الحصول على عدد مهم من المتابعين.


 كيفية الربح من كوكل أدسنس للمبتدئين - دليل شامل 2024.


و لعلى أغلب الأسئلة التي تدور في ذهن المبتدأ في مجال الربح من اليوتيوب ما يلي :

  • كيف يمكنني الربح من اليوتيوب و ما هي شروط ذلك ؟
  • و هل يجب أن أكون خبير في التصوير و المونتاج لبداية العمل على اليوتيوب و الربح منه ؟
  • و كيف يمكنني أن أعرف أن المحتوى الذي سأقدمه سينجح في الحصول على متابعين، و هل سيدر عليا أرباح مهمة ؟
  • كيف سأقوم بفتح قناة على اليوتيوب ؟، و كم من الفيديوهات التي يجب عليا نشرها شهريا ؟
  • كم هي نسبة الربح من اليوتيوب؟ و كم سأجني من المال من كل ألف مشاهده ؟

كل هذه الأسئلة راودتنا عند بداية العمل على اليوتيوب و تراود كل المبتدئين الراغبين بالبدء في إنشاء قناتهم على اليوتيوب، لذلك سأحاول الإجابة عن كل هذه الأسئلة من خلال هذه المقالة.


منصة اليوتيوب


تعتبر شركة اليوتيوب منصة لتقدم المحتوى مرئي للمتابعين و هي تحتل المرتبة الأولى عالميا و المرتبة الثانية للمحركات البحث بعد شركة كوكل التي تنتمي إليها منصة اليوتيوب، وهو ما جعلها و جهة للمنتجين و المستثمرين لترويج لخدماتهم و منتجاتهم بمقابل مادي و هو ما يدر على الشركة أموالا كثير من الإعلانات، حيث تستفيد شركة اليوتيوب بنسبة من هذه الأموال و النسبة الأخرى تذهب إلى صناع المحتوى أي أصحاب القنوات على اليوتيوب.


لذلك عزيزي القارئ فشركة اليوتيوب تقدم فرصة عمل للجميع بدون إستثناء فقط يجب الإلتزام ببضع شروط و قوانين  تفرضها اليوتيوب على صناع المحتوى وهي شروط في صالح الجميع للحفاظ على مكانتها سواء عند الجمهور أو لدى زبناءها المعلنين.


الكثير من الناس جعل من اليوتيوب مصدر دخل له و لعائلته بفضل نجاحه فى هذه المنصة و حصوله على أموال شهرية مهمة وغير محدودة، و منهم من ترك وظيفته بشكل نهائي لتفرغ للعمل على اليوتيوب بعدما بدأ يحصل على أموال مضاعفة مقارنة مع راتبه الوظيفي.


نعم العمل على اليوتيوب يحقق أرباح كبيرة، لاكن حتى نكون صرحاء، فيجب العمل في البداية بشكل صحيح مع الكثير من الصبر و أيضا الاستمرارية لأنه لا يوجد نجاح بدون بدل مجهود.


اليوتيوب يقدم فرص عمل للجميع


تعتبر الفيديوهات صوتا و صورة من بين أفضل الطرق لتوصيل فكرة معينة لذلك يلجأ الجميع لمنصة اليوتيوب لحل مشكلة أو بحثا في موضوع معين.


يتزايد مستخدمو منصة اليوتيوب يوما بعض يوم فقد إستطاع أن يجدب حوالي 2 مليار من المستخدمين شهريا.


توجه الناس بصفة عامة إلى وسائل التواصل الإجتماعي و خاصة اليوتيوب بدلا من الوسائل سابقة فرض على المسوقين و المنتجين إلى عرض خدماتهم و منتجاتهم على الوسائل الحديثة في مقدمتهم اليوتيوب و هذا ما عزز فرص كبيرة للربح على هذه المنصات.


الأرباح الكبيرة التي يجنيها صناع المحتوى على اليوتيوب شكلت لهم حافزا مهما لمزيد من العطاء عبر إنتاجهم لفيديوهات أكثر دقة و إحترافية.


أصبحت منصة اليوتيوب وجهة لكل المجالات و التخصصات لإنشاء محتوى و إستهداف جمهور مهتم بتخصص معين، وبذلك تحتل منصة اليوتيوب المرتبة الأولى كمحرك بحث خاص بالفيديوهات.


الربح من شغفك، هو من ضمن شعارات منصة اليوتيوب، وأفضل شيء هو أن تربح المال من شيء تعمله و تحبه لأنك ستبدع فيه وتقدمه بأحسن الطرق.


ما الذي يمكنك التوفر عليه كشروط للربح من اليوتيوب ؟ و كيف يمكن تحقيق هذه الشروط ؟


أولا، تحديد فكرة لبناء قناة


من أهم الأمور قبل إنشاء قناة على اليوتيوب هو تحديد مجال معين لتتخصص فيه لإستهداف جمهور معين، وطبعا إختر المجال الذي تميل إليه و لك بعض الخبرة فيه لتعمل برغبتك وتبدع في هذا المجال و أيضا حتى لا تمل مع مرور الوقت.


بعد تحديد الفكرة قم بفتح حساب على كوكل، و أنشأ قناتك على اليوتيوب، و أبدأ بتنزيل الفيديوهات بشكل منتظم، و إحرص على الإستمرارية و تقديم ما هو جديد في مجالك لإستقطاب الكثير من المتابعين، لأن الجمهور دائما يبحث عن ما هو جديد من أفكار إبداعية.


تانيا، البحث عن جمهور متابع لقناتك


1. قبل الشروع في عمل و تنزيل الفيديوهات على قناتك على اليوتيوب، إبحث هل يوجد جمهور كافي لمتابعة نوعية فيديوهاتك، لأن هذا الأمر مهم للغاية و هو ما يغفل عليه العديد من المبتدئين عند إنشاء قناة على اليوتيوب.


2. إستعن بالمواقع التي تقدم الكلمات المفتاحية حتى تتعرف على حجم الجمهور الذي يبحث عن كلمات رئيسية لها نفس محتوى قناتك، و من خلال هذه الكلمات ستبدأ بإنشاء أولى الفيديوهات لإستهداف هذا الجمهور و أيضا حتى تتصدر أولى النتائج في محركات البحث.

وهذه أبرز المواقع التي يمكنك الإستعانة بها للبحث عن الكلمات الرئيسة عند إنشاء الفيديوهات :

google adwords، rapidtags، soovle ، Google keyword planner tool

هذه المواقع يوجد من بينها من يحدد لك حتى مدى ربحية المجال الذي ستتخصص به، لأنه طبعا ليس كل المجالات متساوية في نسبة الأرباح، فمثلا مجالا العملات الرقمية غير متساو مع مجالات التعليم و غير ذلك، لأن تكلفة ظهور الإعلان على الفيديوهات أو النقر عليه يختلف من مجال لأخر.


قد تفيدك هذه المقالة : كيف تختار النيتش الأفضل للربح من ادسنس و الاكثر بحثا في جوجل.

3. كون فكرة عن مدى نجاح المحتوى الذي ستقدمه على اليوتيوب و ذلك بالبحث على المحتوى المشابه على المنصة و معرفة حجم التفاعل مع الفيديوهات من حيث الإعجابات و التعليقات و عدد الإشتراكات على هذه القنوات.


أيضا دون الأمور الايجابية في هذه القنوات لل
إستفادة منها و الأشياء السلبية لتجنبها عند إنشاء مثل هذه الفيديوهات.

4. يمكنك الإستعانة بمواقع التواصل الإجتماعي الأخرى مثل الفايسبوك و الإنستغرام للبحث عن نوعية المواضيع و الفيديوهات الناجحة و التي تحقق نسبة مشاهدة كبيرة، و أيضا البحث عن المجموعات التي تهتم بنفس محتوى قناتك لمشاركة فيديوهاتك عليها، لأن هذه الطريقة فهي جيدة لإستقطاب جمهور متابع لقناتك.


5. قدم الفيديوهات التي ستنشئها على قناتك بطريقة الخاصة و لا تقلد أحد، فقط إبحث عن الأفكار و حاول تطويرها و ضع بصمتك على هذه الفيديوهات.


كل هذه الأشياء التي ذكرناها سابقا هي اللبنة الأولى للبدء في إنشاء قناة ناجحة على اليوتيوب، لاكن ما هي المهارات التي يجب أن تتوفر عليها لتعزيز نجاحك على اليوتيوب.

ثالثا، مهارات إنشاء قناة على اليوتيوب


بعد تحديد فكرة إنشاء قناة على اليوتيوب و معرفة مدى نجاح المجال الذي ستتخصص به يأتي دور التعرف على بعض المهارات التي لا يجب إغفالها حتى تبني قناة إحترافية ناجحة تستقطب جمهور عريض يتزايد يوما بعد يوم، و حتى تصل إلى تحقيق أرباح جيدة مع مرور الوقت.


المهارات و القدرات تختلف من شخص إلى أخر و من محتوى إلى محتوى أخرى، و على الرغم من تقديم لك هذه المهارات التي أنصحك بها، تبقى ليست شرط أساسيا لنجاح في قناتك على اليوتيوب، فالعديد من منشئ المحتوى يقم فيديوهات بكل عفوية و تجده حقق إنتشار و نجاحا على اليوتيوب.


المهارة الأولى و هي مهارة الظهور و التحدث أمام الجمهور، يفضل التكلم بلغة مفهومة خالية من الأخطاء في المعلومات و كلما كانت لغة بسيطة كان أفضل للمتلقي ليفهم جيدا الفكرة التي تود إيصالها إليه.


المهارة الثانية و هي مهارة التصوير، إستعن بالوسائل التي تملكها في بداية إنشاء قناة على اليوتيوب، معظم المشاهير على منصة اليوتيوب إستعانوا في البداية على إنشاء الفيديوهات بهواتفهم الذكية، فألان الكاميرات على الهواتف تقدم صورة جيدة للبدء في إنشاء المحتوى، وطبعا مع مرور الوقت طور من هذه الوسائل وإهتم أكثر بجودة الصورة و الصوت لأنه من أسباب النجاح على اليوتيوب.


المهارة الثالثة وهي مهارة المونتاج، دائما إحرص على إخراج الفيديو فشكل إحترافي فإذا قمت بتصوير الفيديو بصورة جيدة فأكمل إخراجه بنفس الجودة، و يوم بعد يوم ستكتسب الخبرة في إخراج الفيديو أكثر دقة و إحترافية لأنه لا يوجد شيء يأتي مرة واحدة.


المهارة الرابعة وهي التسويق للفيديوهات، في بداية إنشاء قناتك على اليوتيوب يكون عدد متابعيك قليل، لذلك فنشر محتواك في مواقع التواصل الإجتماعي يمكنك من إستقطاب جمهور عريض إذا قمت بتسويق لفيديوهاتك بشكل ذكي من خلال التركيز على ما يبحث عنه المشاهد، كذلك يمكنك عمل موقع أو مدونة إلكترونية و تضمين بها فيديوهاتك للحصول على جمهور من كافة محركات البحث.


المهارة الخامسة ولتتمكن قناتك بالظهور في محركات البحث إلتزم بنشر الفيديوهات بشكل منتظم ويفضل نشر أكثر من ثلاث فيديوهات أسبوعيا في بداية إنشاء قناتك، حتى تصاحب خوارزميات اليوتيوب و تبدأ في إقتراحها على عدد كبير من الجمهور و بروزها في نتائج البحث.


المهارة السادسة و لتسريع تحقيق شروط اليوتيوب حاول تقديم فيديوهات تتعدي ثمانية دقائق تكون غنية بمعلومات تشد المشاهد للبقاء في الفيديو لأطول مدة ممكنة، و إحرص على أن لا يمل المشاهد من طول مدة الفيديو.


  • نصائح في كيفية انشاء قناة يوتيوب ناجحة و الربح منها.

ما الذي يجب عليك فعله في حالة عدم إتقانك لأحد المهارات المذكورة ؟

يوجد العديد من الأشخاص الذين يقدمون خدمات مصغرة لمنشئي المحتوى على اليوتيوب، لذلك إذا كنت لا تتقن أحد هذه المهارات فيمكنك الإستعانة في البداية بمثل هؤلاء الأشخاص لإنجاز بعض الخدمات كإخراج الفيديو بشكل إحترافي بعد تصويره من طرفك.


مراحل الربح من اليوتيوب


أولا، إنشاء حساب على كوكل و فتح قناة وإكمال الإعدادات كوضع وصفا وصورة و إسم للقناة هي أولى مراحل الربح من اليوتيوب، لذلك إهتم جيدا بإختيار إسم مناسب لقناتك يكون له علاقة مع المحتوى المقدم و يفضل على أن لا يكون مركب من أكثر من كلمتين ليسهل تذكره من طرف المتابعين.


قدم وصفا جيدا للقناة ليسهل تصنيفها من طرف خوارزميات اليوتيوب و 
إهتم جيدا بالمظهر العام للقناة كتصميم لوغو إحترافي للقناة و وضع لها صورة غلاف جيدة.

ثانيا، البدء في تنزيل الفيديوهات بشكل منتظم و التركيز على الوقت الذي يكون به المتابعين موجودين على منصة اليوتيوب، و دائما يفضل نشر الفيديوهات الجديدة في المساء لأن المشاهدات على اليوتيوب تزداد في فترة مابين السادسة إلى التاسعة مساءا، طبعا هذه ليست قاعدة و لاكن أغلب الإحصائيات تفند ذلك.


ثالثا، بعد تنزيل عدد معين من الفيديوهات و الحصول على شروط اليوتيوب وهي 1000 مشترك و 4000 ساعة مشاهدة علانية، يمكنك تقديم قناتك للمراجعة بعد إنشاء حساب على كوكل ادسنس و ربطه بالقناة للبدء في تحقيق الربح من فيديوهاتك من خلال الإعلانات التي تديرها ادسنس.


من أبرز الشروط التي تفرضها كوكل ادسنس على صناع المحتوى ما يلي :

1. الإلتزام بسياسات و قوانين كوكل ادسنس.

2. عدم نشر المحتوى الممنوع كمحتوى يشجع على العنف أو العنصرية أو المحتوى المخل بالآداب العامة و ما شابه ذلك.

3. الإلتزام بحقوق الطبع و النشر و عدم نشر محتوى يعود للغير.

4. أن يكون بلد إقامتك من ضمن البلدان التي تتوفر على برنامج شركاء اليوتيوب.

5. أن تكون حصلت في أخر 12 شهرا على 1000 مشترك و 4000 ساعة مشاهدة علنية، وأن تفعل ميزة التحقق بخطوتين كحماية لحسابك من الإختراق، وأن لا تكون لديك مخالفات نشطة لإرشادات المنتدى.

6. أن تملك حساب على كوكل ادسنس.

  • مقالة خاصة عن شروط الربح من اليوتيوب 2024.

معدل و نسبة الربح من اليوتيوب


من ضمن الأسئلة الشائعة للمبتدئين في العمل على اليوتيوب و هو كم سأربح على 1000 مشاهدة ؟، و هنا لا يمكن إعطاء جواب عام بالتحديد، لأن نسبة الربح تختلف من محتوى لأخر و من بلد إلى بلد ثاني.


مثلا الربح في المحتوى التقني يختلف عن الربح من المحتوى التعليمي، و الربح من محتوى يستهدف الغرب يختلف عن محتوى يستهدف الدول العربية.

وبصفة عامة يمكننا حصر الأرباح من 1000 مشاهدة على اليوتيوب مابين أقل من ربع دولار إلى 3 دولارات.


خلاصة

العمل على الأنترنت بشك عام و العمل على اليوتيوب بشك خاص يتطلب بعض الصبر وبدل للمجهود في الأول، فلا تركز على الأرباح في أول مشوارك في الربح من الانترنت، فقط 
إهتم بتقديم محتوى جيدة و فريد و النتائج الإيجابية ستأتي مع الوقت و بالتدريج.

نجاحك على اليوتيوب سيفتح لك أبوابا كثيرة للربح من الانترنت، فبالإضافة للربح من ادسنس من خلال الإعلانات يمكنك 
إستغلال قناتك لإضافة مصادر أخرى للربح و هي عديدة كاستغلال قناتك للدعاية لخدماتك أو لترويج لخدمات و منتجات الغير.

  • أفضل 5 طرق في الربح من الأنترنت للمبتدئين 2024.

يسعدني الإجابة على تساؤلاتكم أو تعليقاتكم، ولا تنسوا مشاركة المقالة مع الأصدقاء أو أي شخص له 
إهتمام بالربح من الانترنت.

تعليقات