القائمة الرئيسية

الصفحات

سيو اليوتيوب 2024 : كيف تجعل فيديوهاتك تظهر في نتائج البحث الأولى على يوتيوب و جوجل

 كيف تجعل فيديوهاتك تظهر في نتائج البحث الأولى على يوتيوب و جوجل

كيف تجعل فيديوهاتك تظهر في نتائج البحث الأولى على يوتيوب و جوجل
كيف تجعل فيديوهاتك تظهر في نتائج البحث

هدف كل صانع محتوى على اليوتيوب هو الحصول على مشاهدات كثيرة، و من أجل تحقيق ذلك يجب تقديم محتوى جيد مع التركيز على العوامل التي تجعل الفيديوهات تظهر على محركات البحث و هذا ما يسمى سيو اليوتيوب.


يعتبر موقع اليوتيوب من أكبر المواقع التي تحتوى على الفيديوهات، و أكثر موقع يحصل على عدد زيارات و التي تعد بالملايين يوميا، و هذا ما جعل أغلبية الناس تتجه لهذه المنصة 
إما للبحث و مشاهدة الفيديوهات، و إما لرفع الفيديوهات و ربح المال منها عبر انشاء قناة على اليوتيوب.

انشاء قناة على اليوتيوب أمر سهل للغاية، ما هي إلى بعض الخطوات و تكون قد أنشأة قناة على اليوتيوب، و لكن أن تكون مميزا و ناجحا في العمل على اليوتيوب يجب أن تطور مهاراتك و تعمل بشكل صحيح حتى تكسب العديد من المشاهدين و بالتالي الحصول على أرباح جيدة تتطور مع تطور قناتك.

لذلك في هذه المقالة سأقدم لك عزيزي القارئ أهم ما يجب أن تلتزم به عند رفع الفيديوهات، و هو التركيز على سيو اليوتيوب، و الذي هو بعض الخطوات و الأمور التي تدفع منصة اليوتيوب بإ
قتراح فيديوهاتك و بالتالي الحصول على مشاهدات كثيرة.

لابد أنك سمعت يوما ما هذا المصطلح سيو اليوتيوب، وقد تكون من المبتدئين في الربح من اليوتيوب و لم تستوعب الكلمة، لذلك سأحاول تقديم لك دليل شامل حول معنى هذه الكلمة و دورها في زيادة المشاهدات على اليوتيوب.


تعريف سيو اليوتيوب


يقصد بكلمة سيو seo اليوتيوب هو تحسين محركات البحث (Search Engine Optimization) لتصدر فيديوهات قناتك النتائج الأولى في عمليات البحث التي تجرى على مختلف محركات البحث كاليوتيوب و كوكل و غيرها.


لذلك يقصد بسيو seo بشكل عام هو تهييئ المحتوى المقدم من خلالك بالظهور في أولى النتائج عند قيام أي مستخدم بالبحث عن كلمة معينة قدمته ككلمة مفتاحية.

و بالتالي فالفيديوهات التي تحترم شروط السيو ستحصل على مشاهدات أكثر لأنها ستحتل مراكز متقدمة في نتائج البحث، و هذا ما يبحث عنه جميع صناع المحتوى، لأن المشاهدات الكثيرة تعنى أرباح كبيرة.

كيف تجعل فيديوهاتك تظهر في نتائج البحث الأولى على يوتيوب


مقالة قد تهمك : شروط الربح من اليوتيوب 2024.

عوامل تصدر فيديوهاتك محركات البحث يوتيوب


لترشيح فيديوهاتك على الظهور في النتائج الأولى لمحركات البحث يجب الحرص على العديد من العوامل التي تكون وراء ذلك وهي كالأتي :

عنوان الفيديو (Video Title)


يعتبر العنوان من أهم الأمور وراء فهم خوارزميات اليوتيوب محتوى الفيديو، لذلك من الضروري أن يحتوى العنوان على كلمة دلالية يبحث عنها الجمهور يكون لها معنى عن ما بالفيديو.


العنوان هو أول ما يثير المستخدم و بالتالي إتخاذه لقرار مشاهدة المقطع أم لا، فإحرص على تقديم عنوان إحترافي يلخص ما بالفيديو.

إبتعد عزيزي االقارئ عن العناوين الخادعة لأنك ستخسر ثقة المشاهد، بالإضافة لأنه مخالف لسياسات اليوتيوب و قد يعرضك العنوان المظلل لعدة مشاكل.

كلما كان العنوان قصير و يحمل معنى للفيديو كان ذلك أفضل في سيو اليوتيوب، حاول أن يكون عدد أحرف العنوان أقل من 60 حرفا.


الصورة المصغرة (thumbnail youtube)


بصورة مصغرة جذابة قد تجعل لدى المستخدم فضولا للتعرف على ما بالفيديو، فإحرص على إنشاء صورة مصغرة بجودة مقبولة لها دلالة و تعبر و تصف محتوى الفيديو.


هناك عدة برامج لتصميم صور مصغرة للفيديو سواء على الهاتف أو الكمبيوتر، قبل رفع الصورة يفضل إعطائها عنوان مناسب به كلمة دلالية متوافقة مع المحتوى، و دائما إبتعد عن كل ما قد يعتبر تظليل للمشاهد.


وصف الفيديو (Video Description)


يساهم إعطاء وصف دقيق للفيديو من خلال جمل لا تتعدى 5000 حرفا في تعريف أكثر لخوارزميات اليوتيوب عن مضمون الفيديو، و بالتالي إقتراحه للمستخدم عند كتابة أحد الكلمات الدلالية المقدمة بهذا الوصف.


من الأخطاء التي قد تسبب بعض المشاكل و التي قد لا يعرفها البعض، و هي تقديم كلمات في مكان الوصف، لذلك تجنب هذا و يستحسن كتابة هذه الكلمات داخل جمل ذات معنى.


الكلمات المفتاحية (Tags)


الكلمات أو العلامات الوصفية تساهم في ظهور فيديوهاتك بشكل كبير، قد تحتوى هذه الكلمات على مرادفات للكلمات الدلالية.

لذلك عزيزي القارئ إبحث عن هذه الكلمات بعناية و يمكن الإستعانة بمواقع عديدة تقدم هذه العلامات و من بينها و أشهرها ما يلي :


موقع rapidtags

موقع rapidtags


هذا الموقع أعتمد عليه شخصيا في إيجاد الكلمات الرئيسية لإستعمالها في إعداد الفيديو أو كتابة المقالات، و لا يوجد صانع محتوى ذو خبرة لا يعرف هذا الموقع.


رابط الموقع : rapidtags


موقع جوجل أدوورد

موقع جوجل أدوورد للبحث عن الكلمات المفتاحية لتصدر نتائج البحث


جوجل أدس أو جوجل ادوورد كما كان يطلق عليه سابقا، هو من أهم المواقع التي تقدم كلمات مفتاحية إحترافه، بالإضافة إلى ذلك فهو يقدم لك إحصائيات حول هذه الكلمات و يوضح لك حجم البحث عليها شهريا، و كذلك حتى أسعار الكلمات عند ظهور الإعلانات و خصوصا في المدونات.


ربط الموقع : جوجل ادوورد


أداة Keywords Everywhere من جوجل

هذا الموقع هو شبيه بجوجل ادس فهو يعطيك عدة بيانات متعلقة بالكلمة الدلالية، منها حجم البحث و سعر النقر على الموضوعات التي تحتوى على هذه الكلمات المفتاحية.


ربط الموقع : Keywords Everywhere

حجم التفاعل مع الفيديو


تعتمد خوارزميات اليوتيوب على مستوى تفاعل الجمهور مع الفيديو، وذلك من خلال عدد الإعجابات التي حصل عليها الفيديو و أيضا حجم التعليقات، لذلك ترى العديد من اليوتيوبر تذكر المشاهدين بعمل إعجاب و إضافة تعليق.


أنت كصانع محتوى دائما ذكر متابعيك بالتفاعل مع فيديوهاتك، لأن ذلك من أسباب إقتراح و ترشيح فيديوهاتك للآخرين.


معدل النقر (CTR)


عندما ترفع فيديو جديد على منصة اليوتيوب فإنه يصل لعدد كبير معين من المستخدمين و قد يظهر لهم في الصفحة الرئيسية، فإن حصل على عدد نقرات أكبر (نسبة النقر إلى الظهور) فالفيديو يعتبر أنه لافت لإنتباه المستخدمين.


لذلك كلما إرتفع معدل النقر على الفيديو (Click Through Rate) و إستطاع أن يحافظ على إبقاء المستخدم لمدة طويلة، سيبدأ الفيديو يظهر لعدد كبير من المستخدمين و بالتالي سينجح في جلب أكبر عدد من المشاهدات التي يكون من ورائها أرباح كبيرة.


  • أهم طرق في زيادة عدد المشتركين و المشاهدين في اليوتيوب.


حصرية المحتوى و جودته


كما يقال المحتوى هو الملك، لذلك حتى تستقطب عدد كبير من الجمهور و الذي سيشترك في قناتك و يعود مرة أخرى لمشاهدة باقي الفيديوهات و الفيديوهات الجديد، عليك الإهتمام بجودة المحتوى المقدم.


وأن يكون محتوى مشوق حتى يجعل المستخدم يشاهد الفيديو لمدة أطول، و هذا كما قلت سابقا من بين أهم الأمور التي تجعل خوارزميات اليوتيوب تقترح فيديوهاتك.


قبل الشروع في إنتاج فيديو جديد عليك التخطيط له مسبقا بشكل جيد.

شاهد فيديوهات للقنوات ناجحة في نفس محتواك، وتعلم طرق التقديم و كيفية التصوير و إستلهم الأساليب و الأفكار التي جعلت من هذه القنوات تنجح على منصة اليوتيوب، و إبحث عن الأشياء التي جعلتك تشاهد قنوات دون غيرها وإستخلص منها تلك الأفكار.

البحث و التجريب


إذا لاحظت أن إحد فيديوهاتك لم يحقق النتائج المرجوة، قم بإجراء بعض الإختبارات عليه بتعديل عنوانه و الصورة المصغرة وغير ذلك، لإن ذلك من أهم قواعد سيو اليوتيوب للحصول على نتائج أفضل.


الكثير من صناع المحتوى الأكثر شهرة يطبقون فكرة التجريب و الإختبار، لذلك ترى أنهم يغيرون من الصور المصغرة و عناوين الفيديوهات حتى يحصلون على أفضل النتائج.

عند إختبار إحدى التعديلات و رأيت أنها حققت نتائج جيدة قم بتطبيقها على الفيديوهات الجديدة، و إتبع نفس الأسلوب.


ترويج الفيديو


جميع أصحاب القنوات الكبير تجد أن لهم صفحات في باقي منصات التواصل الإجتماعي وذلك للدور الذي تلعبه في إستقطاب جمهور من خارج اليوتيوب.


لذلك قم بإنشاء صفحات على مواقع التواصل الإجتماعي، و عند نشر فيديو جديد قم بمشاركته على هذه المنصات للحصول على مشاهدات جيدة، خصوصا في الساعات الأولى، لأن نجاح الفيديو راجع إلى نسبة مشاهدته حين نشره.


في الختام إذا ركزت على ما جاء في هذه المقالة حول سيو اليوتيوب، وأعطيت لكل خطوة حقها فكن أكيد أن نتائج ظهور فيديوهاتك على اليوتيوب ستتغير إلى الأفضل بحول الله.

النجاح على اليوتيوب في الغالب يأخذ بعض الوقت حتى تنتشر فيديوهاتك، لذلك عليك بالصبر قليلا مع العمل بشكل مستمر حتى تحقق الربح من اليوتيوب، لأي تساؤل حول الموضوع أو موضوعات سابقة لا تتردد في طرحه في مكان التعليقات، و السلام عليكم ورحمة الله.


تعليقات