القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية الربح من مدونة بلوجر و تحقيق أزيد من 800 دولار شهريا

 

كيفية الربح من مدونة بلوجر و تحقيق أزيد من 800 دولار شهريا

كيفية الربح من مدونة بلوجر و تحقيق أزيد من 800 دولار شهريا
كيفية الربح من مدونة بلوجر

يعد الربح من التدوين من بين أفضل و أصدق الطرق في الربح من الانترنت في وقتنا الحالي و خاصة إن كان لديك النفس الطويل و الصبر عند البداية. فالمدونات على بلوجر يحقق أصحابها أرباحا جد مهمة، لذلك في هذه المقالة سأقدم لك شرح عن كيفية الربح من مدونة بلوجر و تقديم مجموعة من المعلومات و النصائح ليسهل عليك البدء في العمل على الانترنت وتحقيق أهدافك.


عزيزي القارئ إن كنت تريد فعلا الربح من الانترنت، وتبحث عن طرق صادقة لتحقيق ذلك، فأنصح بمجال التدوين على الانترنت بإنشاء مدونة ووضع عليها مقالات، وإن كنت مبتدئ في هذا المجال فإنشاء مدونة على بلوجر يكون لك أفضل نظرا لسهولة العمل عليها، بالإضافة إلى أنها مجانية و هي من كوكل.


العديد من المبتدئين يبحثون عن كيفية إنشاء مدونة و الربح منها و هذا ما سنتعرف عليه الآن بتفصيل، لاكن قبل ذلك لتنجح في التدوين هناك بعض الأمور التي يجب عليك أن تعرفها و هي كالتالي :


أولا، مجال التدوين مجال مربح، ولاكن يجب عليك الصبر في البداية، لأن الأرباح لن تأتي بين عشية وضحها، فالمقالات التي ستكتب في مدونتك تحتاج بعض الوقت بعد الأرشفة في محركات البحث لتظهر في نتائج البحث، فيلزمك بعض الوقت و الصبر مع الاستمرارية في العمل.


ثانيا، يجب العمل بالطريقة الصحيحة لأن هناك من المدونين من فشل في هذا المجال لأنه عمل بعشوائية، فلتحقيق أرباح جيد يجب الالتزام ببعض الأمور ككتابة مقالات عليها بحث من طرف زوار الانترنت، و هذه المقالات يجب أن تكون في مجال من المجالات المربحة، لأنه توجد مجالات تحقق أرباح جد مهمة و هناك مجالات لا تحقق هذه الأرباح، لذلك يجب عليك في الأول اختيار مجال تكون عليه سعر النقرة على الإعلانات مرتفعة، و سأذلك في هذه المقالة على أبرز المجالات التي تحقق أرباح مهمة.


ثالثا، عند إنشاء مدونة على بلوجر و لتكون هناك أرباح جيدة يجب أن تكون هذه المدونة تتناسب مع جميع الأجهزة الالكترونية كالحواسيب و الهواتف الذكية و اللوحات و أجهزة التلفاز، و أن تكون المدونة سريعة و تحترم معايير السيو ..


إنشاء مدونة و الربح منها يحتاج منك معرفة أمور في العمل وهي التركيز على الكلمات التي يبحث عليها الناس كثيرا في محركات البحث و تقدم أرباح جيدة بمقارنتها مع الكلمات الأخرى، و طبعا هناك مواقع متخصصة في تحديد هذه الكلمات كمثلا كوكل ادوورد الذي يقدم الكلمات الأكثر بحثا من خلال فترة معينة و يوضح لك حجم البحث عن هذه الكلمات و سعر النقر عليها، لذلك اختر أولا النيتش الذي ستعمل عليه و يفضل إختيار مجال و احد فقط و التركيز عليه و ثانيا إبحث عن الكلمات الاكثر بحثا و سعرا عند ظهور الإعلانات عليها.


هناك مواقع تحقق ألاف الدولارات شهريا من التدوين، فإن قدمت محتوى جيد و فريد أي محتوى من إخراجك أنت (و لا مشكلة إن قمت بتجميع الأفكار من مواقع أخرى و صيغتاها و كتابتها بطريقة الخاصة)، و اذا ركزت على معايير ظهور مقالات في محركات البحث و إستعملت الكلمات المفتاحية و قدمت محتوى فريد و جيد ، فكن متأكد أنك ستنجح و ستحقق الربح من الانترنت من خلال التدوين الذي يعتبر أفضل مجال للعمل على الانترنت، و طبعا الجميل في هذا المجال هو أن الأرباح تتزايد بتقادم مدونتك و ظهورها أكثر في نتائج البحث، لذلك فهي مشروعك الحالي و المستقبلي بحول الله.


الربح من blogger بإنشاء مدونة وكتابة عليها مقالات قد لا يختلف من وقت إلى أخر سوى بعض الأمور البسيطة كالتعديل على المظهر الخارجي و التغيير في بعض المصطلحات لاكن الطريقة تبقى نفسها مع مرور الزمن.


كيفية إنشاء مدونة احترافية من الصفر


نبدة على منصة بلوجر


تم إنشاء منصة بلوجر في سنة 1999 من طرف شركة تدعى "باير لابر"، و هي من أوائل المنصات في مجال التدوين على الانترنت، وبفعل نجاحها و ظهورها قامت شركة جوجل بشراءها و كان ذلك سنة 2003 و قدمتها للمدونين بشكل مجاني و بسعة تخزين مهمة جدا، و هذا ما زاد في شهرتها وشعبيتها حول العالم، حاليا منصة بلوجر تضم ملايين المدونين من كل الأقطاب، وتقدم محتوى كتابي لزوار الانترنت الباحثين عن المعلومة، بالإضافة لكونها تعتبر مجالا جيد للعمل و الربح من الانترنت.


خطوات إنشاء مدونة للربح من بلوجر


أولا، من الضروري توفرك على حساب جميل لإنشاء
المدونة ، يمكنك إنشاء حساب على gmail من خلال خطوات جد بسيطة.

ثانيا، البدء في إنشاء المدونة بالدخول الى
موقع بلوجر و تسجيل الدخول ببريك الالكتروني كما هو موضح في الصورة.



ثالثا، إضغط على خانة إنشاء مدونتك، و بعد ذلك إختر إسم لمدونتك.



بعد ذلك إختر عنوان URL للمدونة وهذا العنوان يكون مجاني لأنه تكون به عبارة blogspot التابع لمنصة بلوجر و يمكنك الحصول على عنوان إحترافي من خلال شراء نطاق لازالة عبارة blogspot و الاكتفاء فقط بإسم المدونة.































في الأخير إختر الإسم الذي سيظهر عند زوار مدونتك، إما إسمك الحقيقي أو إسم مستعار، وهذه هي خطوات إنشاء مدونة بكل بساطة.


إتبات ملكية مدونتك في موقع google search console


لضمان ظهور مدونتك في نتائج البحث كوكل من الضروري إضافتها في أدوات مشرفي المواقع.


1. تكتب على صفحة كوكل أدوات مشرفي المواقع.


2. تختار أول نتيجة و تفتح معك صفحة جديدة كما هو مبين في الصورة رقم 1 و تختار الخانة التانية و تضيف عنوان مدونتك، للحصول على عنوان مدونتك تذهب الى صفحة الاعدادات و تضغط على عرض المدونة.


3. بعد إضافة عنوان المدونة تضغط على متابعة، و سيتم التحقق من ملكية مدونتك تلقائيا، و يتم ذلك لانك تسجل بنفس الايمايل في المدونة وأدوات مشرفي المواقع، و عليه فإن كوكل يتعرف تلقائيا على ملكيتك للمدونة.


4. بعد هذه الخطوة تضغط على خانة الانتقال الى الموقع، وسيتم فتح الصفحة الرئيسية لإتمام الإعدادات و أولها إضافة ملفات robots و sitemap، و هذه الملفات هي المسؤولية عن أرشفة المواضيع في محركات البحث لتبدء في الظهور في نتائج البحث.




إضافة ملفات robots و sitemap للمدونة


طريقة إضافة ملف robots


من أجل إضافة ملف robots تتوجه إلى المدونة ،و من خيارات الإعدادات تختار برامج الزحف و الفهرسة كما هو موضح بالصورة رقم 1، وتفعل محتوى ملف robots.txl مخصص، و تضيف الكود الذي ستجده هنا بعدما تقوم بالتعديل عليه من خلال إزالة العنوان القديم و إضافة عنوان URL لمدونتك و تضغط عل حفظ كما هو مبين في الصورة رقم 2.

لأرشفة الصفحات و ترك البعض منها يجب تفعيل علامات رؤوس مخصصة كما هو موضح بالصورة رقم 3.

1. علامات الصفحة الرئيسية : نفعل فقط All و noodp و نقوم بالضغط على حفظ.
2. علامات صفحات الأرشيف و البحث : نفعل All و noodp و noarchive و noodp و نقوم بالحفظ.
3. علامات المشاركات و الصفحات : نفعل فقط All و noodp و نقوم بالضغط على حفظ.



طريقة إضافة ملف robots


نعود مرة أخرى الى موقع أدوات مشرفي المواقع لإضافة ملف sitemap، و هذا الملف هو المسؤول عن أرشفة المواضيع في محركات البحت.

من القائمة الجانبية نختار ملفات sitemap، ونضيف الملف الجديد sitemap.xml في خانة  إدخل عنوان URL  و نضغط على إرسال، و يفضل كتابة على الأقل مقالة واحدة قبل إرسال الملف حتى لا يتعذر جلب الملف، هذا الملف يجب أن يرسل مرة واحدة فقط.

بعد إرسال الملف بنجاح، نعود الى المدونة وإلى الإعدادات و ننسخ ملف robots ونقفل الملف الخاص به تم نتوجه مرة أخرى الى موقع أدوات مشرفي المواقع و من خيار الأدوات و التقارير القديمة نضغط على مزيد من المعلومات، تم نختار ونضغط على إختبار robots.txt من القائمة التي ستظهر على يسار الصفحة.

في الصفحة الجديدة التي ستظهر نقوم بمسح الملف القديم و نلصق الملف الجديد الذي نسخناه من المدونة و نضغط على test تم submit كما هو موضح بالصورة أسفله رقم 1 و2، و بهذه الخطوات يتم إرسال ملف robots الى المدونة.




إضافة وصف لمدونة بلوجر


من على صفحة الإعدادات في بلوجر نختار العلامات الوصفية و نفعل وصف البحث ونظيف وصفا للمدونة، هذا الوصف يظهر بأسفل عنوان المدونة عند البحث عنها في محركات البحث، و بتفعيل و صف البحث يمكنك إضافة وصف لكل مقالة عند كتابتها وهو ما يمكن الزئر بمعرفة محتوى المقالة أكثر، بالإضافة إلى ذلك فالوصف يساعد المقالات على الأرشفة.

يمكنك أيضا إعطاء وصف أكثر دقة لمدونتك من خلال خانة الوصف الموجودة أعلى صفحة الاعدادات.

كيفية تركيب قالب لمدونة بلوجر


لتكون مدونتك إحترافية يجب تركيب لها قالب، و قالب المدونة هو المظهر الذي تبدو عليه عند التصفح، فعند إنشاء المدونة تقترح عليك منصة بلوجر العديد من القوالب التقليدية و المجانية من المنصة، لاكن حتى تظهر مدونتك بشكل إحترافي فيجب تركيب عليها قالب حديث، و يوجد من هذه القوالب ما هو مجاني و في المقابل توجد قوالب مدفوعة تكون أكثر إحترافية.


عندما تريد تركيب قالب حديث للمدونة فأول خطوة هي مسح القالب القديم و تركيب قالب تنظيف الذي يمكنك تحميله من هنا، ثم بعد ذلك تركب القالب الجديد، قالب المدونة لا يؤثر على الموضوعات الموجودة بالمدونة.


سواء عند تركيب القالب الجديد أو قالب تنظيف فلهم نفس الخطوات و هي كالتالي :


1. في الإعدادات الجانبية نختار المظهر.
2. في الإختيارات التي على التخصيص نضغط على تعديل HTML.
3. نمسح كل الإكواد و نضع كود التنظيف أولا و نضغط على حفظ.
4. نفس الطريقة نقوم بها لإظافة القالب الجديد، نعلم على الأكواد بكاملها تم نمسحها و نلصق القالب الجديد.
5. لتحميل قالب سيو بلس المجاني من هنا ، ومن نفس الموقع يمكنك شراء القالب الذي لا يتعدى تمنه 5 دولارات.
6. لمشاهدة شكل المدونة بالقالب الجديد إضغط على عرض المدونة.
توجد قوالب أخرى عديدة مجانية ومدفوعة لتحميلها كقالب squeeze و قالب ريكو و التي يتم تنزيلها و تركيبها على المدونة بنفس الطريقة.




تتم إدارة مدونتك على بلوجر من خلال شريط الإعدادات على يمين الصفحة في المدونة و التي يوجد عليها مجموعة من الأدوات و هي كالتالي :

المشاركات : من هذه الأيقونة تضيف مقالات جديدة.
الإحصائيات : هنا نتعرف على إحصائيات المدونة كعدد الزيارات و الأماكن التي تأتي منها الزيارات و غير ذلك.
التعليقات : يمكنك من هذه الايقونة إدارة و قراءة التعليقات الموجودة على المدونة و الرد عليها.
الأرباح : يمكنك من هذه الأداة ربط مدونتك بكوكل أدسنس لتحقيق الربح من المدونة إذا كنت تستعمل الدومين المجاني blogger.com ، أما إن كان لديك دومين مدفوع فربط المدونة يكون من خارجها أي من كوكل أدسنس مباشرة.
الصفحات : من هذه الأداة يتم إنشاء الصفحات الثابتة ، كصفحة إتصل بنا و سياسة الخصوصية وإتفاقية الإستخدام.
التنسيق : هذه الأداة تمكن من إدارة شكل القالب كإضافة الإعلانات ومواقع التواصل الإجتماعي و غيرها من الأدوات الأخرى.
المظهر : تكلمنا عنه سابقا و منه يتم تبديل القالب للمدونة.
الإعدادات : من هنا أضفنا ملفات robots و sitemap و الوصف و بقية الإعدادات الاخرى.


كيفية إضافة صفحات للمدونة


من أجل قبول مدونتك لدى كوكل أدسنس وتحقيق الربح من الأنترنت فمن الضروري إضافة بعض الصفحات كصفحة سياسة الخصوصية و إتفاقية الاستخدام و إتصل بنا.

صفحة إتصل بنا : الهدف منها تواصل الزوار مع صاحب المدونة.
سياسة الخصوصية : توضح هذه الصفحة سياسات كوكل تجاه زوار المدونة.
إتفاقية الإستخدام : الإتفاقية بين الزوار و شركة كوكل عند إستخدام المواقع و المدونات.


لإضافة هذه الصفحات على المدونة بعد تنزيلها والتي تكون عبارة عن أكواد، تقوم بنسخ هذه الأكواد، ومن خلال أداة الصفحات على المدونة تضغط على إضافة صفحة جديدة، وكما هو موضح بالصورة أسفله تحول من عرض الإنشاء إلى عرض HTML و تقوم بنسخ الكود، وتحول مرة أخرى إلى عرض الإنشاء وتعدل على محتوى هذه الصفحة كوضع إسم مدونتك بدل الإسم الموجود عليها.
 



بعد إضافة جميع الصفحات تختار عدم إضافة التعليقات و إخفاء التعليقات الحالية على كل الصفحات، و تعلم على All و noodp و noarchive و noodp من خانة علامات مخصصة لبرامج الروبوت، وأخيرا تضغط على نشر.

كيفية إضافة أقسام لمدونة بلوجر


أقسام المدونة هي تصنيفات المواضيع التي تم نشرها و التى تظهر أفقيا أعلى المدونة، و تكون غالبا بجوار اللوغو، طريقة أضافة هذه الاقسام هو كالتالي :


ننشئ موضوع جديد من خلال المشاركات تم على يسار الصفحة في خانة التصنيفات نقوم بإعطاء تسميات لهذا الموضوع مثلا الربح من الأنترنت، الربح من بلوجر و هكذا، و بعد ذلك ننشر المقالة.


لاظهار هذه التسميات نضغط على التنسيق تم إضافة أدات، سنحصل على مجموعة من الخيارات نختار التصنيفات كما هو موضح على الصور بالأسفل و بعد ذلك نضغط على حفظ، بعد عرض المدونة ستظهر هذه التصنيفات على يسار الواجهة الأمامية للمدونة.



أخير لاظهار أقسام بالمدونة، نرجع مرة أخرى الى التنسيق تم من بين الخيارات المتاحة نختار القائمة الرئيسية و نضغط على أيقونة القلم تم نحذف جميع الأقسام التي على المدونة، و نبدء بإضافة الأقسام الجديدة.

نضغط على إضافة عنصر جديد و في خانة إسم الموقع الالكتروني ندخل إسم القسم الجديد، تم بعد ذلك في الخانة الموالية نكتب عنوان URL للقسم، عنوان URL نحصل عليه بعد عرض المدونة و الضغط على إسم القسم من التصنيفات التى توجد على يسار الصفحة و نقم بنسخ رابط هذا القسم تم نلصقه في خانة عنوان URL.
نطبق هذه العملية على جميع الأقسام الأخرى.


كيفية إضافة لوغو للمدونة


لوغو مدونة بلوجر يكون بمقاس 250/70 و هو عبارة عن صورة تحمل رمز أو إسم المدونة وتكون بيمين أعلى المدونة و يمكنك إضافتها من خلال الخطوات التالية :

من خلال الضغط على أدات التنسيق نختار من بين الخيارات رأس الصفحة و نضغط على أيقونة تعديل كما هو موضح بالصور أسفله، بعد ذلك نقوم برفع اللوغو من جهاز الكمبيوتر بعدما نكون قد قمنا بتصميمه مسبقا ونختار أن يكون بدلا من العنوان و الوصف تم أخيرا نقوم بالضغط على حفظ.


كيفية إضافة عناوين مواقع التواصل الاجتماعي على المدونة


1. من أدات التنسيق نضغط على أيقونة القلم بجانب مواقع التواصل الاجتماعي.

2. من خانة الموقع الالكتروني ندخل أول موقع للتواصل الإجتماعي كفيسبوك مثلا.

3. في خانة عنوان URL ندخل رابط الموقع و نضغط على حفظ.

ونفس الخطوات بالنسبة للمواقع التواصل الاجتماعي الأخرى.


تحقيق الربح في مدونة بلوجر


عند الإنتهاء من إعداد المدونة تأتي مرحلة كتابة المقالات، هنا يجب أن تقدم محتوى جيد يبحث عنه الناس كثيرا في محركات البحث وأيضا يحقق أرباح جيدة.


كوكل أدوورد موقع يمكنك من خلاله إجاد هذه الكلمات المفتاحية و المواضيع التي عليها بحث كثير و تحقق الربح الجيد.

وهذه أبرز المجالات التي تحقق أرباح جيدة في كوكل أدسنس و الذي تعرف بالنيتش المربح :

1. مجال السيارات.

2. مجال الهواتف الذكية و مراجعتها.

3. مجال الربح من الانترنت.

4. مجال الطبخ و المأكولات.

5. مجال الصحة.

6. مجال التقنية و التكنولوجيا.

7. مجال الجمال.

8. مجال ألعاب الأطفال.

9. مجال الستايل.

10. مجال الحيوانات الأليفة.

11. مجال التمويل الشخصي.

بعدما تكتب عدد مهم من المقالات تقريبا ما بين 20 إلى 30 موضوع يمكنك تقديم طلب بتحقيق الدخل في المدونة من خلال إعلانات أدسنس، هذه الموضوعات يجب أن تحتوى على عدد كلمات لا بأس بها على الأقل 500 كلمة، وكلما كان عدد الكلمات أكثر كلما كانت نسبة قبولك في برنامج كوكل أدسنس أوفر.




خاتمة :


حاولت من خلال هذا الموضوع إعطاءك أهم مراحل إنشاء مدونة بلوجر و الربح منها، بالإضافة إلى مجموعة من النصائح التي يجب أن تعرفها قبل البدء في إنشاء مدونتك.

أتمنى أن تستفيد من خلال هذه المقالة و أن تبدأ في العمل على إنشاء مدونتك و تحقيق الربح من الأنترنت، فهي عبارة عن مشروع سيدر عليك أرباح جيدة إن عملت بالشكل الصحيح، شارك هذا موضوع مع الأصدقاء و كل من تعتقد أنه بحاجة إلى مثل هذه المقالات و السلام عليكم ورحمة الله.

تعليقات