القائمة الرئيسية

الصفحات

أشهر محركات البحث على الانترنت 2024

 أشهر محركات البحث على الانترنت 2022

أشهر محركات البحث على الانترنت
أشهر محركات البحث على الانترنت

تعمل محركات البحث بتكنولوجية جد متقدمة وهي لشركات كبرى رائدة في شبكات الأنترنت وتسمح لمستعملي الويب من الولوج لكم هائل من المعلومات عند القيام بعمليات البحث.


محركات البحث و كما يطلق عليه باللغة الإنجليزية search engine هي الوسيلة التي تستطيع من خلالها الوصول إلى المعلومة التي تبحث عليها إنطلاقا من إدخال كلمات لها علاقة بموضوع البحث.


تخيل أنترنت بدون محركات البحث، من الصعب الوصول بسهولة لما تريد، لذلك فهي تعتبر بوابة للأنترنت تستطيع من خلالها الوصول إلى ما تبحث عنه أو أكثر بضغطة زر واحدة، فالمعلومات التي تتواجد على شبكة الانترنت تتزايد يوما بعد يوم، و بوجود محركات بحث جيدة تحصل على ثروة من المعلومات التي يتم تجميعها و إقتراحها عليك في أجزاء من الثانية.

و عليه عزيز القارئ في مقالنا اليوم من موقع وجهة سأحاول تقديم لك أفضل محركات البحث المتوفرة على الانترنت لسنة 2022 مع توضيح ما يميز كل محرك على الأخر.


ما المقصود بمحركات البحث وكيف تعمل


عند قيام أي متصفح للانترنت بعملية بحث معينة فإن هذه المحركات تقوم بإستدعاء ملايين الصفحات الموجودة على الانترنت و المتعلقة بالكلمات التي تم إدخلاها بمحركات البحث لتتم عرضها و تقديم الأولوية لصفحات الأكثر أهمية إعتمادا على خوارزميات متطورة تقوم بتصنيف هذه الصفحات التي يكون لها إرتباط أكثر مع موضوع البحث.


و تعتمد هذه المحرك على عوامل أساسية لإجراء عملية بحث وهي الزحف و الفهرسة و الترتيب أي تقديم نتائج البحث.


عملية الزحف و الفهرسة


ويتم من خلاله البحث في جميع الصفحات التي تم نشرها على الانترنت لتحديد نوعية هذه الموضوعات وتشمل جميع المحتويات سواء كانت عبارة عن فيديوهات أو نصوص كتابية، لتتم فهرستها و الرجوع إليها عندما يقوم متصفح معين على الويب بالبحث عن محتوى له علاقة بهذه الموضوعات المفهرسة.


تقديم نتائج البحث


وهذه العملية تتم عندما يقوم مستخدم ما بالبحث عن موضوع معين، فتقدم له النتائج التي لها جودة عالية و لها علاقة أكثر بالموضوع بشكل ترتيبي إعتمادا على الكلمات التي أدخلاها في محرك البحث.


قائمة محركات البحث الأفضل في سنة 2022


محرك البحث كوكل google


محرك البحث كوكل google

ويعتبر من أشهر و أفضل المحركات على الانترنت، تم إطلاقه سنة 1995، ويرجع سبب بروزه من ضمن محركات البحث خصوصا في عالمنا العربي إلى إعتماده على خوارزميات جد متطورة تساعد المتصفح على الويب لاجاد موضوعات بشكل دقيق .


لتحميل محرك البحث كوكل على أنظمة الاندرويد من هنا

لتحميل محرك البحث كوكل من أبل ستور من هنا


محرك البحث بينج Bing


محرك البحث bing

يعتبر هذا المحرك من أشد المنافسين لمحرك البحث كوكل و هو من شركة مايكروسوفت، ومن مميزاته أنه يعتمد على محرك بحثي في الفهرسة ويهتم بمحتويات الأخبار و الصور، وكذلك يمتاز بسرعته أتناء عملية البحث.


لتحميل محرك البحث بينج على أنظمة الاندرويد من هنا

لتحميل محرك البحث بينج من أبل ستور من هنا


محرك البحث ياهو yahoo


هذا المحرك أصبح في السنوات الأخيرة تابعا لشركة مايكروسوفت، وهو محرك قوي و له نسبة مهمة من عمليات البحث التي تجرى على الانترنت يوميا، رغم أن ياهو و بينج من نفس شركة مايكروسوفت إلى أنه أن لهم نتائج مختلفة في عمليات البحث.


لتحميل محرك البحث ياهو على أجهزة الاندرويد من هنا

لتحميل محرك البحث ياهو من ابل ستور من هنا


محرك البحث يانديكس Yandex


محرك البحث yandex


محرك Yandex هو محرك ثم تأسيسه في روسيا ويصنف من ضمن أبرز محركات البحث على الانترنت، مثله مثل كوكل فهو أيضا يتوفر على خدمة بريد إلكتروني و به ميزة الترجمة الفورية ويهتم بثلاث أصناف من البحث، الصور و الفيديوهات و الخرائط.


لتحميل محرك البحث Yandex على أجهزة الاندرويد من هنا


محرك البحث Duckduckgo


محرك البحث duckduckgo


أهم ما يميز هذه المحرك وهو عدم حفظ بيانات المستخدمين على الانترنت لأهداف إعلانية، وهو ما جعل العديد يرغب بإستخدامه، و نتيجة لذلك عرف في السنوات الأخيرة تطورا ملحوظا.


هذا المحرك يتوفر على متصفح على الانترنت و حاليا لا يتوفر على تطبيق خاص به.


محرك البحث أسك Ask


محرك البحث ask


تم تأسيس محرك البحث أسك سنة 1996 ، وما يميزه هو عرض نتائج مباشر لأسئلة يتم طرحها بشكل سليم بالإضافة لعمليات البحث العادية.


يتم عرض نتائج البحث إعتمادا على عنصر الخبرة و إعطائهم الفرصة الأكبر في الظهور، و يمكن من خلاله تخصيص عمليات البحت، إما نصوص كتابية أو فيديوهات.


حاليا لا يتوفر محرك البحت Ask على تطبيق خاص به.


محرك البحث Aol


محرك البحث aol

أصبح محرك البحث Aol في سنة 2016 تابعا لشركة مايكروسوفت ويتميز بكونه يتوفر على محتوى في العديد من المجالات كالبيزنس و الأخبار خاص به ، وله خدمة بريد الكتروني غير مدفوعة.


محرك البحث Aol يشبه الى حد ما yahoo في الكثير من المميزات، ويوفر إمكانية التخصيص في البحث على الصور أو الفيديوهات أو الخرائط، كما أن به ميزة إكمال الكلمات عند عملية البحث.


حاليا لا يتوفر محرك البحت Aol على تطبيق خاص به.


محرك البحث يوتيوب youtube


يحتل محرك البحث يوتيوب المرتبة الأولى بخصوص الفديوهات على شبكة الانترنت، و يحتل المركز التاني من ضمن محركات البحث الأخرى حول العالم، وهوتابع لشركة كوكل العملاقة، وأهم ما يميزه هو نظام البحث المتطور و الذي يعتمد على خورزميات جد ذكية لاقتراح نتائج دقيقة إنطلاقة من كلمات البحث.


بعض محركات البحث الأخرى مع روابط التحميل


1. Ecosia

رابط التحميل لأجهزة الاندرويد 

رابط التحميل لأجهزة iOS

2. Wolfram|Alpha

رابط التحميل لأجهزة الاندرويد

رابط التحميل لأجهزة iOS

3. Giphy
رابط التحميل لأجهزة الاندرويد

رابط التحميل لأجهزة iOS

5.Indeed

رابط التحميل لأجهزة iOS

6. Wikihow

رابط التحميل لأجهزة iOS

7. Flickr

رابط التحميل لأجهزة iOS

8. Vimeo

رابط التحميل لأجهزة iOS

9. Quora

رابط التحميل لأجهزة iOS

10. Slideshare

رابط التحميل لأجهزة iOS


كيف تصنع مصادر موثوقة للمعلومة


إن أردت الحصول على نتائج أكثر دقة فيفضل إستعمال محرك بحث متخصص في نوعية بحتك سواء كانت مقالات أو فيديوهات أو غير ذلك، لأنه هناك الآلاف من المواضيع التي تحتوى على الكلمة المفتاحية التي أدخلتها، وبالتالي فيحتمل أن توجد صفحات ربما تقدم لك محتوى أفضل، إلا أنها لم تظهر في النتائج الأولى.


لذلك يمكنك دائما حفظ المواقع التي تقدم محتوى جيد و موثوق به للرجوع إليها مرة أخرى، وكل المواقع على الأنترنت تحتوى على ميزة البحث، فيمكنك البحث عن موضوع معين داخل نفس الموقع الذي تتق به و تراه أنه يقدم محتوى جيد و له مصداقية و مراجع للمعلومات المقدمة.


ختاما، كانت هذه أبرز محركات البحت على الانترنت و أهم مميزاتها، والتي يمكنك إستخدامها أو تجربتها للمقارنة في نتائج البحث والتطوير من مصادر المعرفة وتنمية المعلومات الشخصية.


بوجود الانترنت أصبح العالم مفتوحا ويمكنك إستغلاله للبحث و الحصول على ثروة من المعلومات التي يمكنك الاستفادة منها أو تعليم الجيل الناشئ و الاعتماد على أجابياته الغير محدودة لتكوين لهم مستقبلا أفضلا.

تعليقات